14 من أهم فوائد وأضرار الفراولة للحامل: الفوائد الصحية والاحتياطات الضرورية

فوائد الفراولة للحامل

فوائد الفراولة للحامل, فوائد الفراولة للحامل في الشهور الأولى, فوائد الفراولة للحامل في الشهر الثامن, فوائد الفراولة للحامل في الشهر السابع

تعد الفراولة من الفواكه الشهية والغنية جدًا بالفيتامينات، لكن ما هي فوائد الفراولة للحامل؟ يجب معرفة أن فوائد الفراولة للحامل عديدة لذا يجب على المرأة الحامل تضمينها في النظام الغذائي الخاص بها ولا ينبغي تجنب تناولها على الإطلاق.

فوائد الفراولة للحامل

منع فقر الدم

نظرًا لغناها بالحديد، تساهم الفراولة في منع حدوث فقر الدم، وهو أمر شائع أثناء الحمل. الحديد مهم لصحة الأم وجنينها ويساعد في تعزيز الطاقة والحيوية.

الوقاية من الإمساك

تحتوي الفراولة أيضًا على الألياف الغذائية الضرورية التي تساعد على الوقاية من الإمساك خلال الحمل، وهي شكوى شائعة بين الحوامل نظرًا للتغيرات الهرمونية.

الغنى بفيتامين سي

الفراولة غنية جدًا بفيتامين سي، حيث يوفر كوب واحد من الفراولة الاحتياج الغذائي اليومي للحامل، وهو مهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي وضروري جدًا لبناء الكولاجين الذي يساعد في بناء عظام الطفل وغضاريفه.

الحماية من العيوب الخلقية

تحتوي الفراولة على نسبة جيدة من حمض الفوليك، وهو ضروري للحامل لأنه يقوم بمنع العيوب الخلقية في الحبل الشوكي للطفل، ويساهم في نمو الدماغ والأعصاب بشكل صحي.

دعم صحة القناة الهضمية

تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من حمض الإيلاجيك، وهو مهم جدًا لصحة القناة الهضمية للحامل وطفلها، مما يساعد في الوقاية من مشاكل مثل الإمساك والالتهابات المحتملة.

خفض الكولسترول وتحسين الرؤية

تساعد الفراولة في التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم والترسبات في الشرايين. كما أن الفيتامين أ الموجود فيها يساعد على تقوية البصر وحماية شبكية العين.

وجبة خفيفة قليلة السعرات

نظرًا لأن الفراولة تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فهي تعتبر وجبة خفيفة مثالية يمكن تناولها بين الوجبات دون القلق من زيادة الوزن الزائدة.

القيمة الغذائية للفراولة

من المهم أن تعرف الحامل القيمة الغذائية للفراولة، حيث تحتوي على الطاقة، النشويات، الألياف، الكالسيوم، الحديد، فيتامين أ، وفيتامين سي، جميعها عناصر ضرورية لصحة الأم والجنين.

أضرار الفراولة للحامل

الحساسية للفراولة

إذا كان لديكِ تاريخ شخصي أو عائلي مع الحساسية تجاه الفراولة، يجب تجنبها. الحساسية يمكن أن تظهر في شكل طفح جلدي، حكة، تورم في الفم أو الوجه، أو حتى صعوبة في التنفس.

المبيدات والسموم

الفراولة قد تحتوي على مستويات عالية من المبيدات إذا لم تُزرع بشكل عضوي. هذه المواد يمكن أن تكون ضارة لكِ ولطفلك. يُنصح دائماً بغسل الفراولة جيداً تحت الماء الجاري قبل تناولها، أو اختيار الفراولة العضوية.

ارتفاع محتوى السكر

على الرغم من أن الفراولة تعتبر منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي على سكر طبيعي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إذا تم تناولها بكميات كبيرة، وهو ما قد يكون ضاراً خصوصاً للنساء المعرضات لسكري الحمل.

خطر الإصابة بالإشريكية القولونية

في حالات نادرة، قد تكون الفراولة ملوثة ببكتيريا الإشريكية القولونية الموجودة في التربة التي تنمو فيها. تناول فراولة ملوثة قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو خطير بشكل خاص خلال الحمل.

التأثير على مستويات الأيودين

الفراولة تحتوي على مركبات تُسمى الغويتروجينات، التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الأيودين، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية. على الرغم من أن هذا ليس مصدر قلق لمعظم الناس، إلا أن النساء الحوامل يجب أن يكن على دراية بهذا التأثير المحتمل.

فوائد وأضرار الفراولة للحامل

تعتبر الفراولة من الفواكه المفيدة جداً للحامل نظرًا لغناها بفيتامين سي والألياف وحمض الفوليك، مما يعزز من صحة الجهاز المناعي ويقي من العيوب الخلقية ويدعم الهضم الصحي. علاوة على ذلك، تساعد الفراولة في تقليل الكولسترول الضار وتحمي شبكية العين. رغم هذه الفوائد، تحمل الفراولة بعض المخاطر مثل احتمالية حدوث حساسية لدى بعض الحاملات، وتعرضها للمبيدات الضارة إذا لم تُغسل جيدًا، وارتفاع محتواها من السكر الطبيعي الذي قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، إضافة إلى احتمال تلوثها بالبكتيريا مثل الإشريكية القولونية.

قد ترغب في ذلك!

آخر تحديث على: 27/04/2024

ملحوظة: محتوى هذا القسم إعلامي وتعليمي فقط ولا ينبغي اعتباره بديلاً عن زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.
نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.