12من أهم فوائد وأضرار اللوز للنساء: ما يحتاج كل امرأة أن تعرفه!

فوائد اللوز للنساء

فوائد اللوز للنساء

كثيرًا منا يُحب اللوز، لكن هل فكرت بفوائده الصحية وخاصة للمرأة؟ قم بقراءة هذا المقال لتتعرف على فوائد اللوز للمرأة. يُعد اللوز من أهم وألذ أنواع المكسرات، كما أن استخداماته متعددة سواء كان في الطبخ أو الزيوت المستخلصة منه، وللوز فوائد صحية جمة. قد يكون العديد من الناس على دراية ببعض استخدامات اللوز في المطبخ لكن ليسوا على دراية بأهميته وفوائد اللوز للمرأة تحديدًا، لذا سنتعرف فيما يأتي على أبرز فوائد اللوز للمرأة:

فوائد اللوز للنساء

تحسين صحة البشرة

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة هو تحسين صحة البشرة. تعمل مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللوز كمرطب للبشرة، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة، وذلك لأن اللوز يُعد مصدر غني بفيتامين هـ المُفيد للبشرة. يساعد اللوز في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب وهذا أحد فوائد اللوز للمرأة. يعمل زيت اللوز عند المواظبة على استخدامه على التخلص من التان، والهالات السوداء تحت العين.

تقوية الشعر

تُعاني العديد من النساء من ضعف في الشعر وتقصفه، لذا يعمل زيت اللوز على تقديم نفس الفوائد التي يقدمها اللوز، وهي كالآتي: تعزيز بصيلة الشعر، منع تساقط الشعر، عمل زيت اللوز على التخلص من القشرة. سهل الاستخدام، إذ ببساطة تستطيع المرأة دلك فروة رأسها بما لا يزيد عن ملعقة إلى ملعقتين من زيت اللوز وتركه ليلة كاملة قبل الاستحمام.

التحكم بالوزن

نرى في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية وجبات خفيفة من اللوز، فهل حقًا يُساعد اللوز على خفض الوزن؟ ببساطة الجواب هو نعم، حيث أن أحد فوائد اللوز للمرأة هو الوصول إلى مرحلة الشبع، إذ يحتوي اللوز على كمية جيدة من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين، ذلك يجعل منه وجبة قليلة السعرات ومشبعة .

خفض نسبة الكوليسترول

أحد فوائد اللوز للمرأة عند تناوله بالكمية الموصى بها يوميًا هي خفض نسبة الكوليسترول الضار.

الحمل

تُعد مرحلة الحمل مرحلة مهمة وحرجة في حياة كل امرأة، لذا يجب عليها اتباع نمط غذائي صحي ومناسب. وتوجد عدة فوائد للوز للمرأة الحامل، نذكر فيما يأتي بعضها: يحتوي اللوز على حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من أي تشوهات، كما يُساعد في نموه بشكل طبيعي. يحتوي اللوز على نسبة جيدة من الكالسيوم، فتناوله يضمن بناء العظم بشكل صحي وسليم للجنين. ومن الجدير بالذكر أنه يُفضل نقع اللوز ليلة كاملة قبل استخدامه، فذلك يزيد من نسبة هضمه وامتصاصه.

الوقاية من سكري وتسمم الحمل

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة وخصوصًا المرأة الحامل هي زيادة شعورها بالشبع بأقل السعرات الحرارية الممكنة، وبالتالي تنظيم الوزن وعدم زيادته. حيث تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل، لذا يعمل اللوز بطريقة غير مباشرة على الوقاية من مثل هذه الأمراض.

الوقاية من سرطان الثدي

لقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن زيادة تناول اللوز أو الفول السوداني أو الجوز ساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار 2 – 3 مرات. مما يشير إلى أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

أضرار اللوز للنساء

الحساسية

أكثر الأضرار شيوعًا المرتبطة بتناول اللوز هي الحساسية. يمكن أن يسبب اللوز ردود فعل تحسسية لدى بعض الأفراد، والتي قد تتراوح بين بسيطة مثل الطفح الجلدي إلى شديدة مثل الأنافيلاكسيا، وهي حالة طبية طارئة تتطلب علاجًا فوريًا.

مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب تناول اللوز بكميات كبيرة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات، خصوصًا لدى الأشخاص الذين لا يعتادون على تناول الألياف بكميات كبيرة. كما أن اللوز يحتوي على حمض الفيتيك، والذي قد يعيق امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك.

زيادة الوزن

على الرغم من أن اللوز يمكن أن يساعد على السيطرة على الوزن بفضل محتواه من البروتين والدهون الصحية، إلا أنه يظل مصدرًا عالي السعرات الحرارية. تناول اللوز بكميات كبيرة دون مراقبة السعرات الحرارية الإجمالية قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

تفاعلات الدواء

قد يؤثر اللوز على امتصاص الأدوية بسبب محتواه من الدهون وحمض الفيتيك. من المهم التحدث مع الطبيب حول أي تأثيرات محتملة لللوز على الأدوية التي تتناولها، خصوصًا إذا كنت تستخدم أدوية للقلب أو مضادات السكري.

مشاكل الغدة الدرقية

يحتوي اللوز على مركبات تعرف باسم الجواجر، والتي قد تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية إذا تم تناولها بكميات كبيرة. لذا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاكهم لللوز.من الضروري التفكير في هذه الأضرار المحتملة وموازنتها مع الفوائد الصحية للوز، وأن يتم تناوله بكميات معتدلة ضمن نظام غذائي متوازن.

فوائد وأضرار اللوز للنساء

اللوز يحتوي على فوائد عدة للنساء مثل تحسين صحة البشرة والشعر، التحكم بالوزن، وخفض نسبة الكولسترول، بالإضافة إلى دعم الحمل بتوفير الفوليك والكالسيوم. لكن، للوز أيضًا أضرار محتملة كالحساسية التي قد تكون شديدة لدى بعض الأفراد، المشاكل الهضمية من انتفاخ وغازات بسبب الألياف، وتفاعلات الدواء التي قد تؤثر على امتصاص الأدوية، وتأثير محتمل على الغدة الدرقية. يجب توخي الحذر والتعامل مع تناول اللوز بمسؤولية لتجنب تلك الأضرار.

آخر تحديث على: 05/06/2024

ملحوظة: محتوى هذا القسم إعلامي وتعليمي فقط ولا ينبغي اعتباره بديلاً عن زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.
نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.