طريقة عمل البسبوسة الأصيلة، وصفة سهلة ومجربة!

طريقة عمل البسبوسة

طريقة عمل البسبوسة, طريقة عمل البسبوسة بالسميد , طريقة عمل البسبوسة العادية بالزبادي , طريقة عمل البسبوسة بالقشطة , أسهل طريقة عمل البسبوسة , طريقة عمل البسبوسة بجوز الهند , طريقة عمل البسبوسة باللبن , طريقة عمل البسبوسة زي المحلات , طريقة عمل البسبوسة بالزبادي وجوز الهند

تعتبر كعكة البسبوسة إحدى أشهر الحلويات في العالم العربي، تلك الحلوى الغنية بنكهاتها الشرقية ومكوناتها البسيطة والمتوفرة. تحظى بمكانة خاصة في قلوب الكثيرين نظراً لطعمها الغني وقوامها الهش. إنها حلوى تجمع بين البساطة والفخامة، وتقدم في المناسبات السعيدة والأعياد، لتضفي لمسة من البهجة والحلاوة. سواء كنت تقدمها لضيوفك أو تستمتع بها مع عائلتك، ستجد أن البسبوسة تحمل طابعاً خاصاً يجعل منها أكثر من مجرد حلوى.

طريقة عمل البسبوسة

المكوّنات

  • كوبان من دقيق السميد
  • كوبان من لبن الزبادي
  • كوب من السكر
  • ربع كوب من زيت الذرة
  • ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند المبشور
  • ملعقة صغيرة من البيكنج باودر
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح
  • للتزين فستق أو لوز مقشّر ومقطّع إلى نصفين

الخطوة 1: تحضير المكونات الجافة

نبدأ بتحضير المكونات الجافة، حيث نحضر طبقاً كبيراً ونضع فيه دقيق السميد، وجوز الهند المبشور، مضافاً إليه السكر، والبيكنج باودر، ثم يرش عليها كمية قليلة من الملح. تُقلب هذه المكونات جيداً حتى تتجانس تماماً، مما يضمن توزيع المكونات بشكل متساو في العجينة.

الخطوة 2: إضافة الزيت واللبن

بعد تحضير المكونات الجافة، نضيف بشكل تدريجي ربع كوب من الزيت، وكوبين من اللبن، مع العجن باليدين جيداً. تُعجن الخليط حتى تصبح عجينة لينة ومتجانسة، ما يساعد في الحصول على قوام مثالي للبسبوسة.

الخطوة 3: تشكيل البسبوسة وتزيينها

بعد تحضير العجينة، نمدّها في صينية الخبز ونقطعها بالشكل الذي نرغب به. على كل قطعة، نضيف حبة أو اثنتين من الفستق العادي أو اللوز. هذا يضفي جمالية ونكهة لذيذة لكل قطعة من البسبوسة.

الخطوة 4: البديل عن لبن الزبادي

في حالة عدم توفر لبن الزبادي، يمكن الاستعاضة عنه بكوبين من الحليب الدافئ مضافاً إليه عصير ليمونة واحدة. يُترك الحليب جانباً لمدة ساعتين ثم يمكن استخدامه بنفس طريقة استعمال اللبن.

الخطوة 5: تحضير الصينية وفرد العجينة

ندهن الصينية بقليل من الزيت أو أي مادة دهنية، ثم نضع الخليط فيها، مع مراعاة أن تكون سماكة العجينة لا تزيد عن 2 سم. يجب موازنة سطح العجينة باليد حتى تصبح متساوية وغير متعرجة.

الخطوة 6: مرحلة الراحة قبل الخبز

تُترك الصينية جانباً لترتاح حوالي خمس عشرة دقيقة قبل خبزها. هذه الخطوة مهمة لضمان توزيع الحرارة بشكل متساوٍ عند الخبز.

الخطوة 7: طريقة الخبز

بعد مرور خمس عشرة دقيقة، تُوضع الصينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة ثلاثين دقيقة. يجب تحمير البسبوسة من الأسفل أولاً، ثم تحمير وجهها من فوق. بعد الخبز، يُصب عليها القطر بحيث يكون بارداً أو دافئاً ليتخللها جيداً.

آخر تحديث على: 09/02/2024

نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.