طريقة عمل كيكة البرتقال بنكهة الفانيلا العطرية!

طريقة عمل كيكة البرتقال

طريقة عمل كيكة البرتقال, طريقة عمل كيكة البرتقال منال العالم , طريقة عمل كيكة البرتقال الهشة , طريقة عمل كيكة البرتقال نجلاء الشرشابي , طريقة عمل كيكة البرتقال مروة الشافعي , طريقة عمل كيكة البرتقال نادية السيد , مقادير كيكة البرتقال بالخلاط , طريقة عمل كيكة البرتقال بدون بيض , طريقة عمل كيكة البرتقال بدون برتقال

يقدم لكم المطبخ العربي وصفة رائعة وصحية لتحضير كعكة البرتقال الشهية، التي تعد خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن حلوى لذيذة ومغذية في آن واحد. هذه الكعكة ليست فقط متعة للحواس بفضل نكهة البرتقال الغنية والعطرة، بل هي أيضًا مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، حيث يضيف البرتقال نكهة مميزة ويوفر فوائد صحية متعددة كونه غنيًا بفيتامين ج وغيره من العناصر الغذائية الأساسية. طريقة عمل كيكة البرتقال ستكون تجربة ممتعة وصحية في آنٍ واحد.

طريقة عمل كيكة البرتقال

مكونات كيكة البرتقال:

  • ⚫ 4 بيضات.
  • ⚫ رشة ملح.
  • ⚫ ملعقة صغيرة فانيلا.
  • ⚫ ملعقة كبيرة بيكنج باودر.
  • ⚫ نصف كوب زبادي يوناني.
  • ⚫ ملعقة كبيرة بشر برتقال.
  • ⚫ كوب عصير برتقال طبيعي.
  • ⚫ 2 كوب دقيق أسمر أو دقيق الشوفان.
  • ⚫ 1/2 كوب من العسل أو شراب القيقب.

الخطوة 1: تحضير الفرن والصينية

قم بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. استخدم صينية الكيك المفضلة لديك، ورشها بالقليل من الزبدة ورشة دقيق لمنع الالتصاق. ضع الصينية جانبًا لحين الحاجة إليها. هذه الخطوة تضمن عدم التصاق الكيك وسهولة إزالتها من الصينية.

الخطوة 2: خلط البيض والعسل

في وعاء الخلط، استخدم المضرب الكهربائي لخلط البيض والعسل معًا حتى يصبح المزيج متجانسًا. بعد ذلك، أضف الزبادي اليوناني تدريجيًا مع الاستمرار في الخلط. هذه الخطوة تضمن توزيع الزبادي بشكل متساوٍ في المزيج.

الخطوة 3: إضافة البرتقال

الآن، أضف كوب عصير البرتقال وملعقة كبيرة من بشر البرتقال إلى المزيج. استمر في الخفق حتى تمتزج المكونات جيدًا. هذه الخطوة تضفي النكهة الغنية واللون الجذاب للكيك.

الخطوة 4: مزج الدقيق والمكونات الجافة

في وعاء آخر، اخلط الدقيق الأسمر أو دقيق الشوفان مع البيكنج باودر ورشة الملح والفانيليا. هذه الخطوة مهمة لتوزيع المكونات الجافة بشكل متساوٍ.

الخطوة 5: دمج الخليط

ابدأ في إضافة خليط الدقيق تدريجيًا إلى مزيج البيض والعسل. استمر في الخفق حتى يصبح لديك عجين متماسك ومتجانس. احرص على إضافة الدقيق بشكل تدريجي لتجنب تكتلات.

الخطوة 6: الخبز

صب الخليط في الصينية المعدة مسبقًا. أدخل الصينية إلى الفرن وخفض درجة الحرارة إلى 140 درجة مئوية. اترك الكيكة تخبز لمدة 20 دقيقة أو حتى ترتفع وتنضج ويتغير لونها.

الخطوة 7: التقديم

بعد أن تنضج الكيكة، أخرجها من الفرن واتركها تبرد قبل التقديم. يمكن تزيينها بشرائح البرتقال أو رشها بالسكر البودرة للمظهر النهائي.

تعزيز القيمة الغذائية بدقيق الحبوب الكاملة

لتحسين القيمة الغذائية لوجباتك وخبزك، يُنصح باستخدام دقيق القمح الكامل أو دقيق الشوفان بدلاً من الدقيق الأبيض المكرر. دقيق القمح الكامل، الغني بالألياف والمعادن والفيتامينات، يعزز عملية الهضم ويساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول. من ناحية أخرى، يُعرف دقيق الشوفان بخصائصه المفيدة لصحة القلب، بفضل محتواه العالي من الألياف الذائبة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول. استخدام هذه الدقائق الكاملة ليس فقط خطوة نحو تغذية أفضل ولكنه أيضًا يضيف نكهة وقوامًا مميزًا للخبز والمخبوزات، مما يجعلها أكثر إرضاءً وتميزًا.

التكيف مع الدقيق الكامل في الوصفات

عند استخدام الدقيق الأسمر أو دقيق الشوفان في الوصفات، قد تجد أن هناك حاجة لتعديل كميات السوائل المضافة. نظرًا لأن هذه الأنواع من الدقيق تميل إلى امتصاص المزيد من السوائل مقارنة بالدقيق الأبيض، فمن المهم مراقبة قوام العجين أو الخليط وتعديل كمية السوائل المستخدمة بحسب الحاجة. قد يتطلب ذلك إضافة المزيد من السوائل للحصول على القوام المثالي. هذا التعديل البسيط يضمن الحصول على نتائج مرضية ويحافظ على رطوبة وليونة المخبوزات، مما يجعلها شهية ومغذية في نفس الوقت.

خفض السعرات الحرارية بالبدائل الصحية

لتقليل السعرات الحرارية ومحتوى الدهون في وصفاتك، يُعد استبدال الزبدة بالزبادي اليوناني خيارًا ممتازًا. الزبادي اليوناني، بفضل قوامه الكثيف ونكهته الغنية، يمكن أن يوفر الرطوبة والنكهة للمخبوزات دون إضافة الكميات الكبيرة من الدهون الموجودة في الزبدة. هذا البديل لا يساهم فقط في صحة القلب بخفض كمية الدهون المشبعة، ولكنه أيضًا يعزز محتوى البروتين في المخبوزات، مما يجعلها خيارًا أكثر إشباعًا وتغذية.

استخدام المحليات الطبيعية لصحة أفضل

لتحلية المخبوزات والوجبات بطريقة صحية، يُفضل استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب كبديل للسكر المكرر. هذه المحليات الطبيعية لا توفر الحلاوة فحسب، بل تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والمعادن التي يمكن أن تعود بالفائدة على الصحة. استخدامها يضيف طبقة إضافية من النكهة والعمق للوصفات، مما يجعل الأطباق أكثر تميزًا وذات قيمة غذائية أعلى. ومع ذلك، من المهم استخدام هذه المحليات باعتدال للحفاظ على التوازن الغذائي.

ملخص طريقة عمل كيكة البرتقال

لتحضير كيك البرتقال، ابدأ بتسخين الفرن على 180 درجة مئوية وإعداد صينية الكيك بدهنها بالزبدة ورشها بالدقيق. اخلط البيض والعسل جيدًا باستخدام المضرب الكهربائي، ثم أضف الزبادي اليوناني تدريجيًا. بعد ذلك، أضف عصير البرتقال وبشر البرتقال لإضافة النكهة. في وعاء منفصل، امزج الدقيق الأسمر أو دقيق الشوفان مع البيكنج باودر والملح والفانيليا، ثم أضفها تدريجيًا إلى خليط البيض مع استمرار الخفق حتى تحصل على عجين متماسك. اسكب الخليط في الصينية واخبزه في الفرن المخفض إلى 140 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة. بعد النضج، اترك الكيك يبرد قبل تزيينه بشرائح البرتقال أو السكر البودرة للتقديم.

آخر تحديث على: 06/02/2024

نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.