طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي، وصفة تقليدية لوليمة شهية!

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي, طريقة عمل طاجن دجاج سهلة , دجاج مغربي بالزيتون والليمون , طاجين مغربي بالدجاج والخضر , طاجين الدجاج بالبطاطس , طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس , طاجن الدجاج بالفخار , طاجين مغربي فخار , طاجين الدجاج بالخضر

مرحبًا بكم في «موضوعات۳۶۰»، حيث نقدم لكم اليوم طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي، وصفة شهية ومميزة تجمع بين نكهات الشرق الساحرة ولمسات الطهي المغربية الأصيلة. في هذه الوصفة، سنستعرض خطوات تحضير طاجن الدجاج بأسلوب بسيط وواضح، مع تعديلات في المقادير لتناسب كل مطبخ. تابعوا معنا هذه الرحلة الطهوية لتحضير طبق غني بالنكهات والألوان، يُقدم كوجبة رئيسية تسعد العائلة والأصدقاء.

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي

المكونات

  • ⚫ دجاجة متوسطة الحجم مقطّعة إلى ٨ قطع ومنظفة جيداً
  • ⚫ 2 ½ بصلة من الحجم المتوسط مفرومة ناعماً
  • ⚫ ¼ رأس ثوم مهروس
  • ⚫ 5 حبات من البطاطا المقطّعة إلى مربعات متوسّطة الحجم
  • ⚫ 2 ½ جزرة مقشّرة ومقطّعة أصابع
  • ⚫ 2 ½ حبة بندورة (طماطم) مقطّعة شرائح دائريّة
  • ⚫ 1 ¼ ملعقة صغيرة زعفران مذابة بالقليل من الماء الدافئ
  • ⚫ رشة فلفل أسود
  • ⚫ زيت نباتيّ
  • ⚫ ملح حسب الرغبة

الخطوة ۱: تحضير الطاجن وتسخين الزيت

نبدأ بوضع الطاجن على النار مع إضافة القليل من الزيت النباتي. الطاجن هو إناء فخاري حراري ذو عمق متوسط، يتميز بقدرته على توزيع الحرارة بشكل متساو. في حال عدم توفر الطاجن، يمكن استخدام أوعية أخرى غير لاصقة كقدور التيفال أو الستانليس الأصلي، لكن الطاجن يبقى الخيار الأمثل لهذه الوصفة.

الخطوة ۲: طهي البصل والثوم

نحرك البصل المفروم في الزيت حتى يذبل قليلًا، ثم نضيف الثوم المهروس. نستمر في التحريك من وقت لآخر حتى يأخذ البصل والثوم لونًا ذهبيًا فاتحًا. هذه الخطوة تعتبر أساسية لإضفاء نكهة مميزة على الطاجن.

الخطوة ۳: إضافة الدجاج والزعفران

نضيف قطع الدجاج المنظفة والخالية من الجلود إلى خليط البصل والثوم. نحركها جيدًا حتى يتغير لونها إلى الأبيض، ثم نضيف الزعفران المذاب في الماء. نستمر في التحريك حتى يأخذ الدجاج لون الزعفران من كلا الجانبين.

الخطوة ۴: تتبيل الدجاج والطهي

نضيف الفلفل الأسود والملح إلى الدجاج، ثم نغطي الطاجن ونتركه على النار لمدة خمس دقائق. هذه الخطوة تساعد على امتصاص الدجاج للنكهات وتسهيل عملية طهيه.

الخطوة ۵: إضافة الخضار

نضيف الجزر المقطع والبطاطا إلى الطاجن مع التحريك، ثم نسكب كأسًا من الماء. نقلب الخليط من حين لآخر ونغطي الطاجن حتى تنضج الخضار.

الخطوة ۶: وضع البندورة وطهيها

نضع شرحات البندورة فوق الخليط مع رشة من الملح والفلفل الأسود. نترك الطاجن على نار هادئة حتى تذبل البندورة دون تحريك.

الخطوة ۷: تحمير الطاجن

حسب الرغبة، يمكن وضع الطاجن في الفرن لتحمير الوجه والحصول على لون ذهبي جذاب.

الخطوة ۸: تزيين وتقديم الطاجن

نزين الطاجن بالقليل من شرحات الزيتون الأخضر والأسود والبقدونس المفروم ناعمًا. يُقدم الطاجن ساخنًا مع الأرز الأبيض، الذي يُحضر بطريقة بسيطة وسريعة، وهو عبارة عن أرز ذي حبة متوسطة ينقع في الماء الدافئ لمدة عشرين دقيقة. بعدها، يُطهى الأرز في طنجرة مع القليل من الزيت النباتي والملح، مع التحريك حتى تختلط المكونات، ثم يُترك على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة ويُقدم ساخنًا مع الطاجن.

0/5 (0 Reviews)
آخر تحديث على: 09/01/2024

نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.