9 من أهم فوائد وأضرار المانجو للأطفال + دليلك لتغذية طفلك!

فوائد المانجو للاطفال

فوائد المانجو للاطفال, ما فوائد المانجو للاطفال, اضرار المانجو للاطفال

المانجو، الملكة بين الفواكه، تحظى بشعبية كبيرة بين الجميع، وخصوصاً بين الأطفال. تعتبر المانجو وجبة خفيفة لذيذة ومغذية للأطفال، مليئة بالفوائد الصحية المتعددة. تُعد هذه الفاكهة الاستوائية شاملة بمثابة أساس لفصل الصيف، ولا يكتمل هذا الفصل دون التمتع بطعم المانجو. سواء كانت المانجو طازجة أو مُعدة على شكل عصير سموذي، فإن الأطفال يحبون تناول المانجو بأي شكل.

فوائد المانجو للاطفال

فوائد المانجو للاطفال

  • 🟢 تعزيز الرؤية الصحية
  • 🟢 دعم الهضم السلس
  • 🟢 تقوية وظائف الدماغ
  • 🟢 صحة البشرة المشرقة
  • 🟢 الوقاية من السرطان
  • 🟢 مكافحة فقر الدم
  • 🟢 زيادة الوزن الصحية

أهمية فيتامين أ في المانجو

كوب واحد من شرائح المانجو يحتوي على 25% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين أ للأطفال. يُعد فيتامين أ مفيداً بشكل كبير للرؤية الجيدة. لذا، يساعد تناول المانجو في الوقاية من مخاطر العمى الليلي، والحرقة والحكة في العيون، وتليين القرنية، وأخطاء الانكسار، وجفاف العيون.

تعزيز الهضم بفضل المانجو

تمتلك المانجو العديد من الإنزيمات الهاضمة المفيدة التي تساعد على تكسير البروتينات وتعزيز عملية الهضم السلس لدى الأطفال. تساعد هذه الفاكهة أيضاً على تهدئة معدة الطفل وتقي من مخاطر الحموضة وتعزز الصحة الهضمية الجيدة. كما أن المحتوى العالي من الألياف في هذه الفاكهة المغذية يساعد على تجنب الإمساك بشكل كبير.

دعم وظائف الدماغ بفضل المانجو

المانجو مصدر جيد لحمض الجلوتامين. يضمن تناول الفاكهة مستويات كافية من حمض الجلوتامين لدى الأطفال، الذي يعزز وظائف دماغ الطفل ويحسن ذاكرته.

العناية ببشرة الطفل بفضل المانجو

تناول المانجو يساعد على الحفاظ على صحة بشرة طفلك، مما يجعلها ناعمة ومشرقة. يمكن تطبيق لب المانجو على بشرة طفلك وتركه لمدة حوالي عشر دقائق. يساعد لب المانجو على فتح المسام المسدودة وتقليل البقع.

الوقاية من السرطان بفضل المانجو

المانجو غنية بالبكتين، وهو ألياف غذائية قابلة للذوبان تساعد على تقليل خطر تطور سرطان الجهاز الهضمي لدى الأطفال. لذا، يقي تناول المانجو من تطور السرطان لدى الأطفال.

مكافحة فقر الدم بفضل المانجو

بحسب منظمة الصحة البان أمريكية (PAHO)، كانت نسبة انتشار فقر الدم بين الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 59 شهراً 6.1% في عام 2019. يساعد المحتوى العالي من الحديد في المانجو على علاج فقر الدم لدى الأطفال. الكمية المناسبة من المانجو في النظام الغذائي يمكن أن تعزز عدد خلايا الدم الحمراء (RBC) لدى الأطفال وتقي من الآثار السلبية لفقر الدم.

زيادة الوزن بطريقة صحية بفضل المانجو

تناول المانجو بشكل معتدل هو واحد من أبسط الطرق لتعزيز وزن طفلك بشكل فعال. فقط 150 جرام من المانجو توفر لطفلك حوالي 86 سعرة حرارية، والتي يمكن لجسمه امتصاصها بسهولة وتعزز وزنه. يمكنك تقديم عصير المانجو أو ميلك شيك للأطفال لمساعدتهم على أن يصبحوا أقوياء وصحيين.

الأسئلة الشائعة حول تناول المانجو للأطفال

هل يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات تناول المانجو؟ نعم. يمكن تقديم المانجو للطفل ابتداءً من عمر سبعة إلى ثمانية أشهر عندما يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة.

هل يمكن للأطفال تناول المانجو يومياً؟ نعم. يمكن للأطفال تناول المانجو يومياً لأنها صحية ولذيذة ومغذية ومفيدة للجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

هل يمكن للأطفال مضغ نواة المانجو؟ نعم. يمكن أن يكون مضغ نواة المانجو مفيداً للأطفال الذين يتسننون، حيث يخفف من ألم اللثة ويقوي عضلات الفك.

خلاصة الفوائد الصحية للمانجو للأطفال

في الختام، تعتبر المانجو ليست مجرد فاكهة استوائية لذيذة يعشقها الأطفال، بل هي كنز من الفوائد الصحية التي تسهم في دعم نموهم وتطورهم بشكل متكامل. من تعزيز الصحة البصرية والهضمية إلى دعم وظائف الدماغ وصحة البشرة، بالإضافة إلى دورها في الوقاية من الأمراض وتعزيز النمو السليم، تحتل المانجو مكانة متميزة في قائمة الأغذية الموصى بها للأطفال. لذا، ينصح بإدراج المانجو ضمن النظام الغذائي للأطفال، مع مراعاة التوازن والاعتدال لضمان استفادتهم القصوى من هذه الفاكهة المذهلة.

آخر تحديث على: 30/01/2024

ملحوظة: محتوى هذا القسم إعلامي وتعليمي فقط ولا ينبغي اعتباره بديلاً عن زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.
نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.