7 من أهم فوائد وأضرار الماتشا للشعر + وكيفية استخدامه؟

فوائد الماتشا للشعر

فوائد الماتشا للشعر, فوائد شاي الماتشا للشعر

في عالم اليوم حيث الجمال والشباب يحتلان مكانة عالية، يسعى الجميع للحفاظ على مظهرهم بأفضل شكل ممكن. ومن هنا، يبرز دور الماتشا كأحد العناصر الطبيعية الفعالة في العناية بالشعر. نحن في «موضوعات۳۶۰» نؤمن بأن الطبيعة تخفي بين طياتها الكثير من الأسرار للجمال والصحة، ولعل الماتشا أحد هذه الأسرار. تشير الأبحاث، ومنها دراسة أجرتها جامعة تافتس، إلى أن الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة تفوق ما يحتويه الشاي الأخضر التقليدي بعشرين مرة. هذا بالإضافة إلى غناه بالمعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات، وخصوصاً فيتامين B المعروف باسم البانثينول، الذي يعزز قوة وصحة الشعر.

فوائد الماتشا للشعر

فوائد الماتشا للشعر

  • تعزيز نمو الشعر الصحي
  • مكافحة القشرة بفعالية
  • تخفيف أعراض الصدفية
  • حماية الشعر من الأضرار البيئية
  • تقوية بصيلات الشعر
  • إعادة اللمعان والحيوية للشعر
  • تحسين صحة فروة الرأس
  • ترطيب وتغذية الشعر
  • الوقاية من تساقط الشعر
  • تجديد خلايا الشعر

فوائد الماتشا لنمو الشعر

كشفت دراسة نُشرت في مجلة الفيتوميديسين عن دور مركب إيبيجالوكاتشين-3-جاليت (EGCG) الموجود في الماتشا في تعزيز نمو الشعر. فقد وجد فريق من الباحثين في كوريا أن EGCG يدعم نمو خلايا البابيلا الجلدية ويقلل من موت الخلايا الذي يصاحب عملية التقدم بالعمر. هذه النتائج التي نُشرت في مجلة “كلية الطب بجامعة سيول الوطنية” تعد خبراً ساراً لمن يسعون لتحسين صحة شعرهم وتعزيز نموه.

الماتشا ومحاربة القشرة

للماتشا أيضاً دور في الحفاظ على فروة الرأس خالية من القشرة. استخدام الماتشا بشكل دوري كغسول للشعر يمكن أن يظهر فعالية مذهلة في الحد من القشرة، مما يضيف إلى قائمة فوائده العديدة للشعر.

الماتشا في علاج الصدفية

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الماتشا كوسيلة للتقليل من أعراض الصدفية، حيث يعمل على تطبيع نمو الجلد ويخفف من حدة هذه الحالة الجلدية.

تعزيز الصحة العامة للشعر بالماتشا

تساهم الفيتامينات، مثل فيتامين C وE الموجودة في الماتشا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية، في دعم الصحة العامة للشعر وحمايته من الأضرار التي قد تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وصفة قناع الشعر بالماتشا

لتحضير قناع الماتشا للشعر، يمكنكم نخل شاي الماتشا ومزجه مع زبدة الشيا أو زيت جوز الهند لتكوين عجينة. يتم تطبيق هذه العجينة بلطف على فروة الرأس مع التدليك بحركات بطيئة. يُترك القناع لمدة نصف ساعة قبل شطفه وتصفيف الشعر كالمعتاد.

نصيحة:

في حال كان زيت جوز الهند أو زبدة الشيا في حالة صلبة، يُفضل تدفئته قليلاً قبل الاستخدام، لكن يجب تجنب استخدام الميكروويف. يمكن استخدام هذا القناع بشكل دوري لاستعادة لمعان وقوة الشعر.

خاتمة

كشفت الأبحاث المنشورة في مجلة الفيتوميديسين ومجلة كلية الطب بجامعة سيول الوطنية عن فوائد مركب إيبيجالوكاتشين-3-جاليت (EGCG) الموجود في الماتشا لتعزيز نمو الشعر ودعم صحة خلايا البابيلا الجلدية، مما يقلل من موت الخلايا المرتبط بالشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماتشا في الحفاظ على فروة الرأس خالية من القشرة ويمكن أن يخفف من أعراض الصدفية بفضل خصائصه التي تطبيع نمو الجلد. تسهم الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا في تعزيز الصحة العامة للشعر وحمايته من الأضرار البيئية.

آخر تحديث على: 11/02/2024

نسخ محتوى الموقع بذكر الاسم mawduat360.com والرابط المباشر غير ممنوع.